-->
مدونة تاعكي محمد     مدونة تاعكي محمد

درس : حق الله : شكر الله للجذع مشترك - التربية الإسلامية.

 

بسم الله الرحمن الرحيم

·        المــادة:   التربية الإسلامية

·        المستوى:  جذع مشترك 

·        مدخل: القسط

      درس: حق الله : شكر الله

 

الانطلاق من الوضعية لتشخيص المكتسبات ورصد التمثلات:

السياق: إلياس شاب ينتمي إلى أسرة ميسورة ماديا، قد أنعم الله عليه بصحة جيدة، ومال وفير، وفراغ في الوقت، لكنه يقضي معظم أوقاته في اللهو واللعب، وانتهاك الحرمات، والتفريط في الفرائض، فنصحه جاره حميد، وأرشده إلى وجوب أداء الفرائض،والانتهاء عن المعاصي، وشكر الله على نعمه عليه، فأجابه إلياس بأن ما أوتيه من نعم، إنما هو بفضل عائلته الميسورة، وثمرة جهده الخاص، ولا دخل لأحد في ذلك.

التعليمات:  1) ما موقفك من فعل إلياس؟. 2) هل أدى إلياس حق الله عليه؟. 3) ما علاقة الشكر بحق الله تعالى؟. 4) كيف نودي شكر الله عز وجل؟.

نصوص الانطلاق:

النص الأول: قال الله تعالى: ((اعملوا آل داود شكرا وقليل من عبادي الشكور)). سورة سبا

النص الثاني: قال تعالى: ((ومن شكر فإنما يشكر لنفسه ومن كفر فإن ربي غني كريم)). النمل

النص الثالث: قال الله تعالى: ((كلوا من رزق ربكم واشكروا له بلدة طيبة ورب غفور)) سبا

النص الرابع: عَنْ صُهَيْبٍ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (عَجَبًا لِأَمْرِ الْمُؤْمِنِ إِنَّ أَمْرَهُ كُلَّهُ خَيْرٌ وَلَيْسَ ذَاكَ لِأَحَدٍ إِلَّا لِلْمُؤْمِنِ إِنْ أَصَابَتْهُ سَرَّاءُ شَكَرَ فَكَانَ خَيْرًا لَهُ وَإِنْ أَصَابَتْهُ ضَرَّاءُ صَبَرَ فَكَانَ خَيْرًا لَهُ). رواه مسلم

شرح الكلمات:

آل داود: أهل بيته، وداود نبي من أنبياء بني إسرائيل، وهو والد سليمان عليهما السلام.

سراء: ما يسره في بدنه وأهله وماله. ضراء: ما يضره في بدنه وأهله وماله.

مضامين النصوص:

1)    بما أمر الله في الآية الأولى؟. وبما أخبر؟.

أمر الله تعالى في الآية الأولى: بالعمل شكرا لله تعالى على نعمه وتوفيقه، وأخبر بأن القليل من العباد من يؤدي هذه العبادة العظيمة.

2)  هل يستفيد الله تعالى من شكر الشاكرين شيئا؟. على من تعود فائدة الشكر؟.

أخبر تعالى في الآية الكريمة أنه لا يستفيد الله من شكر الشاكرين شيئا، بل من شكر فإنما يعود نفع ذلك عليه، ومن كفر فإن الله غني عنه.

3)  بما أمر الله تعالى في الآية الثالثة؟.

أمر الله تعالى في الآية الكريمة بالأكل من رزق الله تعالى، وشكره على نعمه التي لاتعد ولا تحصى.

4)    انطلاقا من النص الرابع: ما هي صفات المؤمن؟.

من صفات المؤمن في النص الصبر عند البلاء، والشكر في حال الرخاء.

المهمة الفرعية الأولى: مفهوم الشكر وأركانه:

1)    حدد مفهوم الشكر لغة واصطلاحا.

1)    الشُّكْرُ لغة: الثناء على المحسن بما أولاكه من المعروف.

واصطلاحا: الشكر ظهور أثر نعمة الله على عبده ثناء واعترافا، وعلى قلبه شهودا ومحبة، وعلى جوارحه انقيادا وطاعة.

2)    بين أركان الشكر انطلاقا من التعريف الاصطلاحي؟.

أركان الشكر ثلاثة: الاعتراف بالنعمة بالقلب. التحدث بها والثناء على المنعم. تسخيرها في طاعة المنعم بها.

المهمة الفرعية الثانية: ثمرات الشكر

 

1)  حدد انطلاقا من النص الرابع ثمرات الشكر.

الشكر من صفات المؤمنين.

2)    اذكر ثمرات أخرى للشكر.

من ثمرات الشكر أيضا:

-         سبب لرضى الله عن عبده.

((وإن تشكروا يرضه لكم)).

-         أمان من العذاب.

((ما يفعل الله بعذابكم إن شكرتم وآمنتم)).

-         سبب للزيادة

((وإذ تأذن ربكم لئن شكرتم لأزيدنكم)).

-         الأجر الجزيل في الآخرة.

((وسنجزي الشاكرين)).

وضعية تقويمية فرعية

 

السياق: قال تعالى: ((وضرب الله مثلا قرية كانت آمنة مطمئنة يأتيها رزقها رغدا من كل مكان فكفرت بأنعم الله فأذاقها لباس الجوع والخوف بما كانوا يصنعون، ولقد جاءهم رسول منهم فكذبوه فأخذهم العذاب وهم ظالمون)).

 التعليمات:  1) حدد موضوع النص. 2) بين عاقبة الجحود والكفران وعدم شكر المنعم على الفرد والجماعة, 3) ما الواجب على المسلم اتجاه نعم الله تعالى؟.

المهمة الفرعية الثالثة: كيف نؤدي عبادة الشكر

1)    بالتلبس بأركان الشكر السابقة.

-         بشكر من أسدى إليك معروفا من الناس.

(لا يشكر الله من لا يشكر الناس).

-         بالتفكر بنعم الله عليك.

((والله أخرجكم من بطون أمهاتكم لا تعلمون شيئا وجعل لكم السمع والأبصار والأفئدة لعلكم تشكرون)).

-         بتقوى الله والعمل بطاعته

((ولقد نصركم الله ببدر وأنتم أذلة فاتقوا الله لعلكم تشكرون)).

-         بالقناعة والرضا بما قسم الله لك

(كن قنعا تكن أشكر الناس).

-         بسجود الشكر

(كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا جاءه أمر بشر به خر ساجدا شكرا لله).

استخلاص وتركيب

أنجز خطاطة ناظمة لأهم ما راج في الدرس.



شاهد الفيديو التالي لفهم الدرس أكثر :



مرحبا بتعليقاتكم واستفساراتكم

التعليقات



إتصل بنا

أرشيف المدونة الإلكترونية

Translate

جميع الحقوق محفوظة

مدونة تاعكي محمد

2016